أنت هنا

تهدف إدارة الأولمبياد العلمي إلى البحث عن المبدعين والمتميزين ورعايتهم، وتحفيزهم في مجالات العلوم المختلفة، وذلك من خلال تنظيم الأولمبيادات والمسابقات والبطولات الوطنية في العلوم التطبيقية والنظرية بهدف اكتشاف الكفاءات من الموهوبين والمبدعين والمتميزين وتحفيزها وتدريبها وتأهيلها، وإيفادها للمشاركة في الأولمبيادات العالمية.
وتتحقق أهداف الإدارة من خلال العمل على:

1- المساهمة في وضع الاستراتيجية العامة لعمل الهيئة بما يخص عملها.
2- وضع الخطط التنفيذية لعملها في ضوء الاستراتيجية العامة لعمل الهيئة.
3- تنظيم الأولمبيادات والمسابقات والبطولات الوطنية في العلوم التطبيقية والنظرية تهدف إلى اكتشاف الكفاءات من الموهوبين والمبدعين وفق مبدأ تكافؤ الفرص لكافة الشرائح المستهدفة من المجتمع السوري.
4- إجراء الدراسات العلمية والتحليلة لنتائج الأولمبيادات والمسابقات والبطولات، واستنتاج المؤشّرات العلمية التي تُساهم في تطويرها في جوانبها كافّة.
5- تدريب وتأهيل (المستهدفين) وتطوير مهاراتهم المتعدّدة والارتقاء بمستوياتهم المعرفية وإثرائها (النظرية والتطبيقية) وفق خطط وبرامج تتوافق مع العالمية.
6- تأمين وتطوير البيئات والأدوات والوسائل اللازمة لتنفيذ التدريب والتأهيل بما يُؤمّن الارتقاء بالمستويات العلمية (للمستهدفين) إلى المستويات العالمية.
7- انتقاء الفرق الأولمبية العلمية السورية للمشاركات الخارجية، وفق أسس ومعايير محدّدة.
8- الإعداد للمشاركة في الأولمبيادات والمسابقات والبطولات الدولية والإقليمية وتهيئة الوسائل الكفيلة بتحقيق نتائج متميزة ومواقع متقدمة فيها.
9- الاستفادة من المشاركة في الأولمبيادات والمسابقات والبطولات الدولية والإقليمية ونقل التجارب العالمية (العلمية والتنفيذية والإجرائية...) في مجال عملها.
10- نشر ثقافة وفلسفة الأولمبياد على المستوى التربوي والتعليمي والمجتمعي، وإعداد الخطط والبرامج اللازمة لتحقيق ذلك، وتطويرها.
11- العمل على إيجاد بُنى اجتماعية وتأسيس حواضن علمية تُؤسّس للفكر البحثي العلمي لدى الشباب السوري المتميّز.
12- إعداد وتنفيذ البرامج النفسية والتربوية والاجتماعية والوطنية التي تُساهم في بناء شخصيّة أعضاء الفرق الوطنية بناءً مكمّلاً لتميّزهم العلمي من الجوانب المذكورة.
13- بناء وتعزيز علاقات الثقة بين الإدارة وأُسر طلبة الأولمبياد وذويهم في إطار عملية دعم الرعاية والمتابعة للوصول إلى الأهداف المنشودة.
14- بناء علاقات التعاون على الصعيد الدولي والإقليمي في مجال الأولمبياد بما يخدم عمل الإدارة ويُحقّق أهدافها.
15- بناء علاقات تعاون وشراكات عمل مع المؤسسات الوطنية الرائدة بما يخدم عمل الإدارة.
16- الإشراف على اللجان العلمية التي تتبع للإدارة، ووضع الخطط والبرامج لتطوير عملها.