أنت هنا

الأولمبياد العلمي للمدرسين

 الأولمبياد العلمي للمدرسين هو مسابقة في اختصاصات يُحدّدها مجلس الشؤون العلمية باقتراح من الإدارة بعد التنسيق مع وزارة التربية، لمدرّسي هذه الاختصاصات من السوريين ومن في حكمهم من جميع المدارس الحكومية والخاصّـة والمستولى عليها بكافة أنواعها (عامّـة، مهنيّـة، ...إلخ)، التي تتبع إلى وزارة التربيـة أو المرخّصة منها للعمل في الجمهورية العربية السورية.

 يهدف الأولمبياد إلى:
- المساهمة في خلق شريحة مبدعة من المدرسين قادرة على الإبداع والابتكار ومواكبة التطوّر المستمر في العملية التدريسية بجوانبها كافّة (طرائق تدريس- طرق تفكير إبداعي...).
- تحفيز المدرسين في مدارس القطر في اختصاصات الأولمبياد، وتنمية روح التنافس الإيجابي بينهم.
- إبراز الموهوبين في تلك الاختصاصات على مستوى المدرسين، وتشجيعهم على تنمية قدراتهم العلمية.
- بث روح التعاون بين المدرسين وتبادل الخبرات فيما بينهم.
- تعزيز ثقافة الأولمبياد العلمي بين الكوادر التدريسية، وزيادة اهتمام المدرسين بالأولمبياد.
- اكتشاف المتميّزين من الكوادر التدريسية واستثمار طاقاتهم في جوانب مختلفة.

 تُصدر الهيئة إعلاناً سنوياً يتضمّن الاختصاصات التي يشملها الأولمبياد وشروط وآليات ومواعيد الاشتراك في المسابقة ومدّة الاختبارات.

 تجري المسابقة من خلال اختبارات تتمّ على مرحلتين:
1- المرحلة الأولى /على مستوى المناطق/:
- يتقدّم إلى هذه المرحلة من الاختبارات جميع المدرسين الاختصاصيين وفق شروط يتضمّنها الإعلان السنوي للأولمبياد.
- يتأهّل إلى المرحلة الثانية الأوائل في كل اختصاص وفق تسلسل درجاتهم المستحقّة ووفق العدد الذي يُحدّده مجلس الشؤون العلمية.
2- المرحلة الثانية /على مستوى المحافظة/:
- يُشارك في هذه المرحلة المدرسون المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة الأولى.
- يتأهّل إلى المرحلة الأخيرة من الاختبارات المدرسين الأوائل في هذا الاختبار وفق تسلسل درجاتهم المستحقّة، بعد دمج نتائج المحافظات كافّة لكل اختصاص على حِدا ووفق العدد الّذي يحدده مجلس الشؤون العلمية.
3- المرحلة الثالثة / الاختبارات المركزية على مستوى القطر/:
- تجري الاختبارات المركزية في مركز تُحدّده الإدارة بالتنسيق مع وزارة التربية، ويُشارك فيها المدرسين المتأهلين بنتيجة اختبارات المرحلة الثالثة.
- يتمّ بنتيجة الاختبارات تحديد الفائزين الأوائل في اختصاصات الأولمبياد وفق العدد الذي يُحدده مجلس الشؤون العلمية في كل اختصاص.

 تُطبَّق شروط السريّة التّامة في الاختبارات في جميع المراحل بما فيها إخفاء اسم المدرس على ورقة الإجابة، وتُصحَّح الأسئلة بعد انتهاء الاختبارات مباشرةً وتُعلن أسماء الفائزين فور الانتهاء من عمليات التصحيح وفق سلّم تصحيح تفصيلي ودقيق يشمل محاور الاختصاص الواحد.

 لا يجوز أن يُشارك المدرس بأكثر من اختصاص واحـد في المسابقة في العام ذاته.

 يُشارك جميع المدرسين الاختصاصيين العاملين في المركز الوطني للمتميزين حُكماً في المسابقة، ويُعدّ المركز في هذه الاختبارات (منطقة).

 لا يتكلّف المدرس المــُشارك أيّة رسوم أو نفقات لقاء مشاركته في الأولمبياد بكافّة مراحله.

 لا يترتّب من الناحية القانونية أيّة إجراءات من قِبَل الهيئة على المتسابقين لقاء مشاركتهم في الأولمبياد، أيّاً كانت نتائجهم في مراحل المسابقة كافّة.

 تُشارك وزارة التربية في اللجنة العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري للمدرّسين بعضوين من المدرسين المتمّيزين في كل اختصاص ممّن فازوا في الأولمبياد العلمي للمدرسين سابقاً، يُرشّحهما السيد وزير التربية.

 تُعِدّ اللجنة العلمية المركزية الأسئلة وسلالم التصحيح لمراحل الاختبارات كافّة، وتُصَحَّح دفاتر الإجابة للمرحلتين الأولى والثانية ضمن المحافظة من قِبل اللجنة العلمية الفرعية، وتُصَحَّح دفاتر الإجابة للمرحلة الثالثة من قبل اللجنة العلمية المركزية.

 تُحدّد اللجنة العلمية المركزية المحاور العلمية الرئيسية لموضوعات الأسئلة وتُعلَن قبل وقتٍ كافٍ على الموقع الإلكتروني لكل من وزارة التربية والإدارة، وعن طريق مديريات التربية في المحافظات.

 تُقدِّم اللجان العلمية (الفرعية والمركزية) في مراحل الاختبارات محاضر رسمية بنتائج المشاركين في كل مرحلة، تمهيداً لمصادقتها بشكل نهائي.

 يجوز للمدرس المشارك في الاختبارات تسجيل اعتراضاً خطيّاً على نتيجته بعد صدور النتائج وفق نظام الاعتراضات المعتمد (المرفق في باب الملحقات ضمن هذه اللائحة)، وتقوم الإدارة بالإجراءات اللازمة للنظر في اعتراضه وفق نظام الاعتراضات المذكور.

 تُعلن أسماء الفائزين في نهاية المسابقة، ويتمّ تكريمهم بالتنسيق مع وزارة التربية.