أنت هنا

المسابقة الرسمية للأولمبياد العلمي

 المسابقة الرسمية للأولمبياد العلمي، هي مسابقة لطلبة المرحلة ما قبل الجامعية، تهدف إلى اكتشاف حالات التميز والإبداع في اختصاصات الأولمبياد، حالياً في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.

 يجوز إضافة اختصاصات جديدة في العلوم التطبيقية أو النظرية.

 تُصدر الهيئة إعلاناً سنوياً يتضمّن الاختصاصات التي يشملها الأولمبياد وشروط وآليات ومواعيد الاشتراك في المسابقة ومدّة الاختبارات وطبيعتها.

 تجري المسابقة من خلال اختبارات تتمّ على مراحل:
1- المرحلة الأولى /على مستوى المدارس/:
يتقدّم إلى هذه المرحلة من الاختبارات جميع طلبة الصف الأول الثانوي في كافة مدارس القطر وفق الأحكام والشروط التي يتضمّنها الإعلان السنوي للأولمبياد.
2- المرحلة الثانية /على مستوى المناطق/:
يشارك فيها الطلاّب المتأهلين بنتيجة اختبارات المرحلة الأولى وفق العدد الّذي يُحدده مجلس الشؤون العلمية.
3- المرحلة الثالثة /على مستوى المحافظة/:
يُشارك في هذه المرحلة الطلاّب المتأهلين بنتيجة اختبارات المرحلة الثانية وفق العدد الّذي يُحدده مجلس الشؤون العلمية.
4- المرحلة الرابعة / الاختبارات المركزية على مستوى القطر/:
- تجري الاختبارات المركزية في مركز تُحدّده إدارة الأولمبياد، ويُشارك فيها الطلاب المتأهلين بنتيجة اختبارات المرحلة الثالثة، وفق العدد الّذي يُحدده مجلس الشؤون العلمية.
- يتمّ بنتيجة الاختبارات المركزية تحديد الفرق العلمية الوطنية في اختصاصات الأولمبياد وفق العدد الذي يُحدده مجلس الشؤون العلمية.

 تُعدّ الأسئلة وسلالم التصحيح لكافة مراحل المسابقة من قِبل اللجنة العلمية المركزية.

 تُطبَّق شروط السريّة التّامة في الاختبارات في جميع المراحل بما فيها إخفاء اسم الطالب على ورقة الإجابة، وتُصحَّح الأسئلة بعد انتهاء الاختبارات مباشرةً وتُعلن أسماء الفائزين فور الانتهاء من عمليات التصحيح وفق سلّم تفصيلي ودقيق يشمل محاور الأسئلة في كل اختصاص.

 لا يجوز أن يُشارك الطالب بأكثر من اختصاص واحـد في المسابقة.

 لظروف تتعلّق بخصوصية الدّراسة في المركز الوطني للمتميزين، ومدارس المتفوقين في المحافظات يُشارك جميع طلبة المركز ومدارس المتفوقين في اختبارات المسابقة ابتداءً من المرحلة الثانية (على مستوى المناطق)، ويُعدّ المركز في هذه الاختبارات (منطقة).

 تُعلن أسماء الفائزين في نهاية المسابقة خلال حفل مركزي يتمّ فيه تتويجهم وتكريمهم.

الفرق الوطنية للأولمبياد

 يتكوّن الفريق العلمي الوطني في الأولمبياد العلمي لكل اختصاص (في كل عام) من الطلاّب الحائزين المراكز الأولى بنتيجة اختبارات المسابقة الرسمية للأولمبياد على المستوى الوطني (مرحلة الاختبارات المركزية) وفق العدد الذي يُحدّده مجلس الشؤون العلمية، حالياً (عشر طلاب في كل اختصاص).

 تستمر صفة الطالب عضواً في الفريق العلمي الوطني ما لم يتجاوز عمره السن المحددة للمشاركات الخارجية وفق قواعد تلك المشاركات، ولم يكن مسجّلاً في أيّ من المؤسسات التعليمية للدراسة الجامعية داخل القطر أو خارجه.

 تتكوّن الفرق العلمية الوطنية من:
1- الطلاّب الجُدد:
- طلاب الصفّ الأوّل الثانوي، الحائزين المراكز الأولى بنتيجة اختبارات الأولمبياد على المستوى الوطني (مرحلة الاختبارات المركزية) لعام المسابقة ذاته.
2- الطلاّب القُدامى:
- طلاب الصف الثاني الثانوي، وهُم مَن أمضوا عاماً كاملاً من التأهيل والتدريب الذي تُنفّذه الهيئة ضمن خططها السنوية.
- طلاب الصف الثالث الثانوي، وهُم مَن أمضوا عامين ضمن الفريق العلمي الوطني.
- طلبة الفرق الوطنية (ثالث ثانوي ناجح ويُعيد) ممّن لم تتجاوز أعمارهم السن المحددة للمشاركات الخارجية وفق قواعد تلك المشاركات، ولم يكونوا مسجّلين في أيّ من المؤسسات التعليمية للدراسة الجامعية داخل القطر أو خارجه.
3- الشريحة الإضافية من الطلبة الّذين انضمّوا إلى الفرق الوطنية وفق المعايير التي يُحدّدها مجلس الشؤون العلمية، ومنها معايير (الاختبار المعياري).