أنت هنا

• هيئة التّميز و الإبداع، هيئة عامة ذات طابع علمي، تتمتّع بالشّخصية الاعتباريّة والاستقلال المالي والإداري مقرها مدينة دمشق وترتبط بالوزير، أُحدثت بموجب القانون رقم / 11/ لعام 2016.

•تهدف الهيئة إلى رعاية النّبوغ المبكّر والبحث عن المبدعين والمتميّزين، وتحفيزهم في مجالات العلوم المختلفة، من خلال وضع مسارات متعدّدة جاذبة للقدرات النّاشئة والشّابة وتوفير البيئة الموائمة لهم، والعمل على استثمارهم بالشّكل الأجدى في عملية التّنمية المستدامة.

• تتولى الهيئة المهام الآتية:
أ‌- وضع الخطّة الوطنيّة لنشر الوعي بمفاهيم الموهبة والإبداع والكشف عنها، وتمكين ثقافة التّميز والريادة الفكريّة.
ب‌- العمل على تفعيل مناهج وأساليب الإثراء في تنمية الفكر الإبداعي، وإطلاق طاقات العقل و الارتقاء بأداء المبدعين والموهوبين والمتميّزين.
ت‌- رصد الإمكانات الإبداعيّة المتميزة من الفئات النّاشئة والشّباب في مختلف المراحل التّعليميّة والكشف عنها واحتضانها ورعايتها.
ث‌- تدريس الطّلبة المتميّزين الحائزين شهادة التعليم الأساسي، وتقديم الرّعاية العلميّة لهم من خلال مناهج خاصّة وبرامج إثرائيّة وبيئة تربويّة وتعليميّة ملائمة.
ج‌- متابعة مسارات الإبداع والتّميز للطّلبة من أجل الوقوف على مدى تطوّر مهاراتهم، وتقديم الدّعم الكافي للحفاظ على مواهبهم واستثمارها بالشّكل الأمثل، وتذليل الصّعوبات التي تواجههم.
ح‌- تشجيع المبدعين والموهوبين والمتميّزين، لإطلاق طاقاتهم الإبداعيّة، تمهيداً لصقلها وتنميتها في مختلف المجالات العلميّة.
خ‌- توفير المستلزمات الضروريّة لتحويل أفكار المبدعين إلى مشروعات قابلة للتنفيذ، وتبني الأفكار الرّياديّة وتعزيزها لتتحول إلى مشروعات واعدة قابلة للاستثمار.
د‌- بناء منظومة التّعليم والتّدريب الإبداعي الذي يساعد على استكشاف المواهب والإمكانات الإبداعيّة.
ذ‌- وضع آليات التّحفيز المعنوي والمادي لإطلاق الطّاقات المبدعة الكامنة لدى الطّلبة المتميّزين من خلال إجراء المسابقات المتخصصة وتقديم الجوائز في مجالات الموهبة والإبداع والتّميز المختلفة.
ر‌- تقديم المنح للموهوبين والمبدعين والمتميّزين ورعايتهم وفق معايير تحدّدها اللوائح التّنفيذيّة للإدارات.
ز‌- دعم إجراء البرامج والبحوث والدّراسات في مجال اختصاصها.
س‌- التّنسق مع المؤسّسات والمراكز داخل الجّمهوريّة العربية السوريّة وخارجها في مجال اختصاصها وفق القوانين والأنظمة النّافذة.

• تتكوّن الهيئة من:
- المجلس.
- رئيس الهيئة.
- مكتب الدعم الإداري والتنفيذي.
- إدارة البرامج الأكاديميّة.
- إدارة الأولمبياد العلمي.
- المركز الوطني للمتميّزين.